شروحات البرمجة

كيفية عمل SEO؟ وما هي أهم خطوات تحسين محركات البحث؟

كيفية عمل SEO والذي يعد أهم مقومات العمل على الإنترنت، والذي من خلاله يمكن لك أن تكسب ثقة جوجل، وأيضًا من خلال الالتزام بقواعد السيو، فإنه يمكنك أن تصل للكثير من الزوار والمستخدمين، حيث أنه ومن خلال هذا العمل فإنك تسهل عليهم الوصول إليك بكل سهولة، ويمكنك من خلال موقع – المبرمج – التعرف على المزيد حول هذا الموضوع وأهميته بالنسبة للمدونين والشركات العاملة في مجال التسويق الإلكتروني.

كيفية عمل SEO؟ وما هي أهم خطوات تحسين محركات البحث؟

 

كيفية عمل SEO؟ وما هي أهم خطوات تحسين محركات البحث؟
كيفية عمل SEO؟ وما هي أهم خطوات تحسين محركات البحث؟

نسمع جميعًا ومن خلال مواقع مختلفة أو في التعليقات عن كلمة سيو، ولكن الكثيرين منا قد لا يعرف معناها الحقيقي، وعلى أي شيء تدل، إن كلمة seo هي اختصار للكلمة (Search engine optimization) والتي تعني باللغة العربية تحسين محركات البحث، ويعتبر هذا المصطلح هو أحد المشتقات الأساسية من Digital Marketing وهو ما يعني باللغة العربية التسوق عبر الأنترنت، أو التسويق الإليكتروني.

كلما زاد اهتمامك بتحسين محركات البحث أو السيو وذلك من خلال القواعد والشروط التي وضعتها جوجل، فإنك بذلك يمكنك أن تصعد إلى التصدر من خلال الصفحة الأولي بجوجل، وهو ما يعني توافق مقالك مع القواعد المنظمة والتي حددتها جوجل بالضبط، فكلما ركزت على كلمة مفتاحية يبحث عنها الجمهور وتصدرت بها، كلما كان ذلك أكثر ربحًا لك، حيث دائمًا ما يدخل الزائر للصفحة الأولي المتصدرة ليبحث عما يجده.

القواعد الأساسية لتصدرك المحركات البحثية

هناك عدة أمور يجب أن تركز عليها من أجل العمل على تصدرك لمواقع البحث، وتجعلك تتبوأ المراكز الأولي، ولعل من أهم تلك العوامل التي تساعدك على التصدر ما يلي:

1. اختيار الدومين المناسب

الدومين هو الرابط الذي نستخدمه جميعًا للبحث به عبر الأنترنت، وذلك لتسهيل الوصول للمطلوب بشكل مباشر، ودون أي تعقيدات، أو بمعني أخر القدرة على تحديد المطلوب دون أي أخطاء.

هناك أنواع كثيرة لتلك الدومينات، حيث يوجد منها ما ينتهي ب (.com أو .net أو org.  أو info. أو .us أو eu. أو ca. أو co.uk.) وغيرها من الدومينات الأخرى الكثيرة والمتعددة، والتي يناسب كل من هنا طبيعة العمل المقدم، والمؤسسة التي يتبعها.

وهناك بعض النطاقات المجانية، والتي يمكن للأشخاص الذين يمارسوا العمل عبر شبكة الأنترنت أن يعتمدوا عليها، خاصة أنهم يكونون في البدايات، وتلك النطاقات منها example.blogspot.com أو example.wordpress.com.

هذا يأخذنا إلى أنه بما أن هناك دومينات مجانية، فإن هناك أيضًا دومينات مدفوعة، ولكن متي يمكننا الحصول على المدفوع؟ يمكننا أن نحصل على دومين مدفوع عندما نريد أن نخوض فكرة العمل الناجح، حيث أنه سوف يساعدنا كثيرًا لنجاح المدونة والرقي بها، كما يعتبر ذلك أحد أهم العوامل الرئيسية للتقدم، بل ويعتبر عامل أساسي في سرعة الموقع، وعدم الانتظار لفترة أثناء بحثك عن المطلوب من خلاله.

2. استضافة الموقع

الاستضافة أو Hosting أو Web Host أو ما يسميها البعض استضافة الويب، هي المكان الذي يجب أن يكون عليه موقعك، أو ما يمكن أن نسميه البيت الذي يستضيف محتوياتنا، ومن خلال مجموعة الشبكات المتصلة ببعضها عبر الأنترنت، فإنه يمكننا الوصول إليه، أي أن الأمر يلزمه أن تكون على اتصال مباشر بالأنترنت.

تلك الاستضافة يجب أن تتميز بالسرعة، وأن تكون آمنة بشكل تام ضد عمليات الاختراق، كما أنها يجب أن تتميز بالسرعة العالية، وأيضًا لديها السعة على تحمل كافة البيانات، وذلك حتى يتمكن الزائر بالوصول للموقع بكل سهولة، ودون أي صعوبات يمكن أن تواجهه في الوصول إليك.

وفى ظل الضغوط الكثيرة من أجل إنشاء المواقع من قبل الشركات والمستخدمين، فقد نشأت فكرة عمل شركات للاستضافة، تستطيع أن تضع الموقع الخاص بك عليها، وعندما نختار استضافة قوية ومتميزة، فإن ذلك يساعدنا على استيعاب أكبر عدد من زوار الموقع، فكلما كان موقعك على استضافة حقيقية، فإنه يمكنك أن تستقبل ملايين الزوار لموقعك دون أي مشكلة.

3. تصميم الموقع

قبل البحث عن كيفية عمل SEO وعند التفكير بعمل موقع على الأنترنت، فإنه يجب علينا التركيز في فكرة إنشاء موقع يرتكز بالأساس على سرعة التجاوب مع أجهزة المحمول المختلفة، وذلك بغرض التسهيل على الزوار عملية التصفح، ويجب ألا تختلف عملية الدخول للموقع من جهاز حاسوب، أو أجهزة محمول.

هنا يجب التركيز عند تصميم وأنشاء الموقع على ضرورة اختيار قالب يتميز بأنه متجاوب بشكل جيد، ومناسب لجميع أنواع الشاشات باختلافها، حيث يتم استعراض الموقع من خلالها، كذلك فإنه من الضروري أن نهتم برفع سرعة تحميل الموقع من خلال أجهزة المحمول، حيث أن السرعة تجذب الزائر نحو التصفح، ولا تجعله ينسحب بسبب البطء، مما قد يضر بالموقع كثيرًا.

اقرأ أيضًا:

تحسين محركات البحث ( seo ) تعني

كلمات مفتاحية Keywords

كلمات مفتاحية Keywords

كيفية عمل SEO تعد الكلمات المفتاحية هي أحد الركائز الأساسية لتصدر موقع محركات البحث، كما أنه تعد أحد عوامل السيو الرئيسية، ويجب أن تركز على اختيار أفضل الكلمات التي تسهل على المستخدم الوصول للمطلوب، ويجب أن يتم توظيفها جيدًا من خلال كتابة المقال، كذلك فإنه يجب عليك أن تسهل الأمر عند كتابتك للمحتوي من أجل أن تتعرف جوجل على ما تتحدث عنه، فيسهل عليك الصعود بالنسبة للتصدر، ويمكننا أن نتعرف على ما هي تلك الكلمات المفتاحية وكيف تعمل؟

كيف يمكن معرفة الكلمات المفتاحية؟

من خلال التعرف على كيفية عمل SEO فإننا يجب أن نعرف أن الكلمات المفتاحية هي كلمات بحثية يتكرر البحث بها من خلال الزوار، ومن هنا فإنه يجب أن يتضمن المحتوي الذي تقدمه كلمات مفتاحية بحثية تسهل على الزوار الوصول لك، حيث يجب أن يتضمن العنوان والوصف والصور وجود تلك الكلمة، حيث يعد ذلك هي أهم وأول الخطوات نحو تحقيق السيو، ويجعل موقع دائمًا في التصدر، وضمن نتائج البحث الأولي باستمرار.

أنواع الكلمات المفتاحية

يتم تقسيم الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها من خلال محركات البحث إلى 3 أقسام رئيسية، وهي GO، وKNOW، وDO، ويمكن تعريفها وتوضيحها كالتالي:

1. Go Keywords

وهي التي يتم من خلالها البحث بكلمات معروفة مسبقًا، والتي يمكن أن تتضمن أسم شركة معين، أو لاعب مشهور، أو فنان، أي أن البحث معروف ومحدد مسبقًا بالمقصود.

2. Know Keywords

وهي التي من خلالها يستخدم الزائر عنوان محدد من أجل الوصول للمعلومة والقراءة عنها، حيث أن البحث عنها معروف ومقصود وليس مشتتًا، ويتم من خلالها البحث عن الشيء باستخدام أدوات الاستفهام مثل متى ومن وأين، وهكذا.

3. Do Keywords

ويعتبر هذا النوع من الكلمات البحثية هو الأصعب من بين جميع وسائل البحث، ومنها البحث عن المطاعم، حيث أن تلك الكلمات ينتج عنها الكثير من الربح، كما يمكن أن يتم من خلاله الشراء أون لاين.

اقرأ أيضًا:

طريقه انشاء قناه يوتيوب ناجحه

أدوات الكلمات المفتاحية
أدوات الكلمات المفتاحية

يمكن لأصحاب المواقع أن يجدوا الكلمات المفتاحية المستخدمة من قبل الزوار في البحث، هي يوجد عدد من الأدوات التي تسهل عليك تحليل الكلمات واختيار المناسب منها لموقعك، ومن أبرز تلك الأدوات ما يلي:

1. KeywordPlanner

تعتبر من أكثر الأدوات مصداقية، كما أنها الأشهر بين الجميع، حيث أنها تتبع محرك البحث جوجل، ومن هنا فإنها تعتبر الأكثر دقة لعمليات البحث على الكلمات المفتاحية، ويمكن لأصحاب المواقع استخدامها بشكل مجاني للتعرف على مؤشر الكلمات المفتاحية وحجم ومقدار البحث عنها.

2. Kwfinder

تقدم تلك الأداة خدمتها لتحليل الكلمات المفتاحية بكل ما يخصها، كما أنها تعمل على توفير العديد من الإحصائيات الموجودة في KeywordPlanner وكذلك فهي تقيس مدي صعوبة الكلمات المفتاحية، ولكن تجدر الإشارة أن تلك الخدمة تقدمها جوجل بأسعار بسيطة.

3. MozExplorer

تتميز تلك الأداة بانها تشمل الكثير من الإمكانيات، وأيضًا تحتوي على بعض الأدوات الأخرى، والتي يتم تقديمها بمقابل عالي، وتعتبر أحد الأدوات المفضلة لدي الكثير من الشركات العاملة في مجال السيو.

4. KeywordTool.io

تعتبر أيضًا تلك الأداة من الأدوات المتميزة، والتي يمكن من خلالها التعرف على عدد عمليات البحث الخاصة بالكلمات المفتاحية، وأيضًا تتيح لك البحث عبر اليوتيوب وبعض الشركات الأخرى للتعرف على أفضل الكلمات المفتاحية والقيام بعمل تحليل لها من كل الجوانب، فهي مناسبة للعاملين في التسويق بالعمولة والأفيليت.

كيفية استخراج الكلمات المفتاحية

مع تقديمنا كيفية عمل SEO فإنه يمكننا أن نعمل على إستخراج الكلمات المفتاحية بكل سهولة، كما نقدم أهم النصائح الخاصة بها، والتي تتمثل في الآتي:

  • هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها عند القيام بصنع المحتوي، وذلك بخصوص الكلمات المفتاحية، حيث يوصي بإتباع الآتي:
  • علينا اختيار الكلمات المفتاحية التي لا يقل معدل البحث عنها شهريًا عن 1000
  • عليك اختيار كلمات بحث مطولة Long Tail، وهي التي تزيد عن 3 كلمات، حيث أنها الأكثر بحثًا في بعض المواقع.
  • من المهم جدًا عمل ربط داخلي بين صفحات موقعك، وذلك من خلال الربط بين الكلمات المفتاحية المستهدفة في جوجل.

اقرأ أيضًا:

طريقه تصدر نتائج البحث في جوجل

13 طريقة تحسين محركات البحث SEO لتحقيق ترتيب أفضل 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى